الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

اليمن بين التحرك العسكرى والأفق السياسي

المشهد اليمني مرتبك، داخليا وخارجيا، جماعات وقبائل متناحرة داخل المحيط الجغرافي ووجهات نظر متباينة لدول الجوار حول مصير اليمن الموحدة التي طالما عاشت فى الحلم ولم يتحقق، ولكن بعد التدخل العسكرى الجديد لتحالف «5+5» المعروف بعاصفة الحزم، أصبح مستقبل اليمن رهينا لما ستنتهى إليه إدارة العملية العسكرية. وهنا لابد من التأكيد على أن

حينما أعلنت عدن خليجية اليمن

يدرك إخواننا في اليمن قبل غيرهم، أن أشقاءهم في دول مجلس التعاون وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية لن يقفوا مكتوفي الأيدي وقد استباحت بلادهم ميليشيات مسلحة حاولت فرض سياسة الأمر الواقع من أجل تحقيق أطماعها والرقص على أشلاء وعذابات الأبرياء ممن وقفوا في وجه مخططاتها على أنغام مقطوعة شيطانية لا تحرك في النفس إلا الكراهية، اغتصب

خطورة الطابور الخامس!!

الطابور الخامس تعبيرٌ متداول كثيراً في الأدبيات السياسية و أول من استخدمه هذا هو أحد قادة فرانكو ، وهو الجنرال إيميليو مولا، الذي كان القائد العام لجيش الشمال إبان الحرب الإسبانية 1936م والتي استمرت 3 سنوات. فأثناء مؤتمر صحفي مع صحفيين أجانب، سُئل الجنرال أي الطوابير الأربعة التي يتكوّن منها جيشه الذي سيفتح مدريد؟ رد الج

دعوة لتجار الجنوب: كونوا جزءا من النضال

إلى كل التجار وأصحاب المراكز التموينية الغذائية في الجنوب ومحافظة لحج خاصة، أتمنى عليكم أن تكونوا عند مستوى المرحلة والأحداث الجارية ليغرنكم الجشع، فإن البعض منكم أصابهم ذلك.. لا تكونوا جزءا من المأساة بل كونوا جزءا من الرجال الأبطال الذين يسطرون الملاحم ويقدمون أنفسهم في سبيل الجنوب على جبهات القتال وبكل ميدان النضال في العاصم

هذا الصمت طلقة قاتلة أيضا

يبدو أن الحرب التي تشنها دول عربية ضد جماعة أنصار الله الحوثيين ستطول عسكريا، وستطول تبعتاها باعتبارها حربا كسائر الحروب التي تحمل معها تبعات ومتاعب على الجميع وبالذات على المدنيين. ولأن الجنوب في عين العاصفة وفي صميم المعركة وقلب الأحداث بكل الجبهات من حضرموت شرقا حتى الضالع وطور الباحة غربا. ففي عدن والمكلا وباقي مدن المح

عصمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم

لقد جاء ديننا الاسلامي الحنيف ليعصم ويحافظ على دماء المسلمين واموالهم واعراضهم، ولكي ينشر العدل والمحبة والوئام والمساواة والتآخي والتصالح والسلام بين كافة الناس على اختلاف أديانهم وأجناسهم وألوانهم «ليقوم الناس بالقسط» كما حارب الاسلام الظلم والقهر والاستبداد والاستكبار والعدوان واستغلال الانسان لأخيه الانسان، وحرم ايضا القيام

للقيادات الجنوبية التاريخية:كَفـِّروا عن أخطائكم بحق الجنوبيين

في ظل هذه الأوضاع الحساسة والملتهبة التي يواجه فيها شعب الجنوب حربا شرسة نجد أن ناقوس الخطر قد دقَّ معلنا حالة الاستنفار القصوى لكل جنوبي غيور على وطنه للدفاع عنه وعن حق أبناء الجنوب في البقاء والعيش الكريم واستعادة الكرامة والإنسانية. وإذا كنا قد هدرنا ردحا من الزمن في النقاشات العقيمة والتجاذب والتنافر من أجل قضايا الجنوب، و

رأيت حال البلاد في عيني منى السعودي

المبدعة الأردنية منى السعودي، هي في الأساس واحدة من أهم النحاتين العرب التي تزين لوحاتها المدخل الرئيسي لمعهد العالم العربي في باريس، وهي في الوقت ذاته أديبة وشاعرة، استهوتها في طفولتها جبال عمان وكانت تتسلقها لتتأملها وتغوص نظراتها في تضاريس الجبال. المبدعة منى السعودي تتجول في مثلث عمان، بيروت، باريس، وأقامت مؤخرا معرضا لمن

حكاية عروس

كان يا مكان في قديم الزمان، كانت هناك عروسة أحبها الجميع، عروسة في أساطير الخيال لا تكبر ولا تموت، في أولى سنواتها عشقها رجل أجنبي اغتصبها من أهلها، لكن كل من كان يعشقها ويحبها لم يرض أن يراها بيد غيره، فحاربوا من أجلها وحرروها، بعد ذلك عاشت أجمل سنين عمرها، وأتى رجل من الشمال فتن بها وأحبها وأرادها لنفسه وتحقق ما كان يريده بالح

القوة الكرتونية

إن ما نشاهده في الأفلام الكرتونية والقوة الخارقة التي يتمتع بها أبطالها ليست سوى لمسات فنية وإبداعية لمخرجيها، هذه القوة تنطبق على قوى مليشيات الحوثي المسلحة، والتي علمت بأن للإعلام دورا كبيرا جداً في رسم هذه الصورة بعقول الناس، فلجأت إلى السيطرة على القنوات الحكومية الرسمية والمسنودة بقوات النظام السابق، إلى جانب القناة الخاصة

إلى أمي

بعد الفراق أين ألقى الحنان يا أمي الحنونة لست أنساكِ أناديك ياشمس نوري في كل لحظة وطيفك يسامرني أنتِ إلهامي وإحساسي وروحي بالأمس كنتِ هنا نوراً وبعد الهجر طال اشتياقي للقياكِ ذا النور أصبح في عيوني ظلاما لا طعم للعيشة لا قوت يهنأ لي لا أعرف صباحي من مسائي كيف سوي كيف قول قول في نفسي ضاع البصر ضاع نوري أشوفك في كل ذ

الـعـصـفـور

ﻣﺮﺕ ﺃﻳﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﻨﻄﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ، ﺗﺴﺎﺀﻟﺖ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ: ﻟِﻢَ ﻻ‌ ﻳﺤﺪﺛﻚ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻳﺎ ﺭﺏ ؟ ﺭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﺳﻮﻑ ﻳﺄﺗﻲ ﻻ‌ ﻣﺤﺎﻟﺔ، ﻓﺄﻧﺎ ﺍﻷ‌ُﺫﻥ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻤﻊ ﻟﺸﻜﻮﺍﻩ، ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺁﻻ‌ﻣﻪ. ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡٍ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻏﺼﻦ ﺷﺠﺮﺓ ﻭﺗﺮﻗﺒﺖ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ ﻛﻼ‌ﻣﻪ، ﻟﻜﻨﻪ ﻇﻞ ﺻﺎﻣﺘًﺎ.. ﺗﺤﺪﺙ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻌﻪ: ﺗﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﺃﺿﺎﻕ ﺻﺪﺭك. ﻓﻘﺎﻝ: “ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﻋﺶٌّ ﺻﻐﻴﺮ ﻫﻮ

عَـذراء الشّجن المُؤبّد

(ﻋﺪن) اﻷﻧﻴﻘﺔ في ضفافي من زمان حدودها في رقعة الشطرنج أو بشرودها في خاطري بخدودها السمراء في كتب الهوى بصمودها كالعاتيات بوجه “ميدلتون” أو بخلودها في كل سَــمٍّ للخياط كثوبها المنقوش في إلهام “دافينشي” تمجيداً لمعزوفاتها الشرقية اﻹحساس بالأعراس في أقصى زواياها بمسراها لآخر نجمة أمارة باﻹحتماء بقلبها منذ المرافئ قاسمت

عدن تقاوم مغول العصر

عدن مدينة الحب والحياة والعلم والجمال تتعرض لأبشع مجزرة في تاريخها المعاصر، وقد تخلى عنها المنتفعون من دمها وخيراتها، وهي اليوم تظلم ببشاعة منقطعة النظير، وهي التي ما بخلت يوما بتقديم العون لمن جاء إليها حافيا وعاريا وجاهلا، وها هي تتعرض للوحشية بطريقة نتنة من الصرب الجدد ومغول العصر بلا رحمة. فجأة تخلى عن هذه المدينة المدعون

المجندون الأطفال والطريق الطويل في اليمن

وأنا أشاهد بكل ألم وحسرة وغضب صور القتلى الأطفال والأسير الطفل من مجندين مليشيات الحوثي الذين يجيشهم للقتال في الجنوب ومحافظات عديدة باليمن والجماعات الإرهابية كذلك وحتى الجيش تذكرت تلك الرواية "الطريق الطويل" "مذكرات صبي مجند" التي تدور أحداثها في زمن التسعينات من القرن الماضي، في فترة مراهقة الراوي إشمائيل بيه وهو كاتب سيراليو

صفحة 1 من 105 1 2 3 4 5 6 7 ... 105 التالي