الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

الـ(21) من مارس عيد الأم.. أنحني مع قلمي أمام السيدة الجليلة سعيدة باشراحيل

اليابانيون على حق عندما يقولون “الفكرة بمليون دولار، ولذلك يفكرون كثيرا، ويعصرون عقولهم لتقديم فكرة تعود عليهم بمليون دولار، وستعود على الجهة الدافعة بمليار دولار. عندما أبلغني الزميل محمد حسين الدَبَاء مساء الجمعة أنهم فكروا في “الأيام” بتخصيص حيز لسيرة الوالدة العطرة الذكر سعيدة محمد عمر الشيبة (جرجرة)، وأصبحت بعد 1941 (عام

شعراء قتلهم شعرهم (3)

لقد كان الشعر - في الماضي - الوسيلة الإعلامية الأولى التي تؤثر في الناس، وكان الحكام والسلاطين يستثمرون الشعراء في مدحهم وتحسين صورتهم، والدفاع عن مواقفهم وسياساتهم .. غير أن هناك من الشعراء من شذَّ عن الطريق، وأمعن في هجاء بعض الأفراد، سواء أكانوا أشخاصًا عاديين، أم أمراء، أم سلاطين، وقام بمناصرة فرق وتيارات معادية لبعض الخلفاء

نظرية الأدب الإسلامي (المسوغات 2)

3- إن هذه الأمة هي أمة رسالة محمدية خالدة، فعلى المسلمين في العصر الحديث أن ينهضوا بأعباء تعزيز هذه الرسالة، ونشرها في الآفاق، كما فعل الأولون، كل من موقعه، ولا شك في أن الأدب إحدى الوسائل الناجعة للقيام بهذه المهمة التاريخية المقدسة، فللكلمة سحرها وأثرها وسلطانها، وقد نجح الإسلام في عصوره الأولى نجاحا باهرا نظرا لعدد من المقوما

ناداه قلب الأم

أغرى امرؤٌ يومًا غُلامًا جاهلاً بنقوده حتى ينال به الوطرْ قال: ائتني بفؤادِ أمك يا فتى ولك الدراهمُ والجواهر والدررْ فمضى وأغرز خنجرًا في صدرها والقلبُ أخرجهُ وعاد على الأثرْ لكنه من فرطِ سُرعته هوى فتدحرج القلبُ المُعَفَّرُ إذا عثرْ ناداه قلبُ الأمِ وهو مُعفَّـرٌ: ولدي، حبيبي، هل أصابك من ضررْ ؟ فكأن هذا الصوتَ رُ

كذبات أمي الثمانية

‏ليس دائمًا: تقول أمي الحقيقة !! .. ثماني مرات: كذبت أمي عليّ !. تبدأ القصة عند ولادتي، فكنت الابن الوحيد في أسرة شديدة الفقر، فلم يكن لدينا من الطعام ما يكفينا .. وإذا وجدنا في يوم من الأيام بعضًا من الأرز لنأكله ويسد جوعنا: كانت أمي تعطيني نصيبها .. وبينما كانت تحوِّل الأرز من طبقها إلى طبقي كانت تقول: يا ولدي تناول هذا الأرز

الأم .. ذاكرة الحنين والعطاء بلا ضفاف

للأم حضور خاص في ذاكرة الشعراء، ولكل شاعر تجربته مع دلالات الأمومة ورموزها، وبصمة وجدانية تستعيد البراءة والحنين إلى ذكريات الطفولة، وعبر تاريخ ديوان العرب، تشكلت أيقونات إبداعية تحتفي برمز العطاء بلا ضفاف. يلفت مؤرخو الشعر العربي إلى تنوع صورة الأم في وجدان الشعراء وثرائها، ومنذ فجر التاريخ توثقت الصلة بين القصيدة وفكرة الأموم

شعراء قتلهم شعرهم (2)

لقد كان الشعر - في الماضي - الوسيلة الإعلامية الأولى التي تؤثر في الناس، وكان الحكام والسلاطين يستثمرون الشعراء في مدحهم وتحسين صورتهم، والدفاع عن مواقفهم وسياساتهم .. غير أن هناك من الشعراء من شذَّ عن الطريق، وأمعن في هجاء بعض الأفراد، سواء أكانوا أشخاصًا عاديين، أم أمراء، أم سلاطين، وقام بمناصرة فرق وتيارات معادية لبعض الخلفاء

نظرية الأدب الإسلامي (المسوغات 1)

لم يكن قيام نظرية الأدب الإسلامي ترفًا أو تقليدًا أو تزمتًا أو دعوة إلى الانعزال والانغلاق، ولكنه كان ملحًا أمام ضغط عدد من الأسباب التي سنحاول إيجازها على النحو الآتي: 1– شهدت الثقافة العربية الإسلامية تراجعًا مخيفًا في العصر الحديث حتى باتت هويتها في خطر، وذلك من جراء الانبهار بالثقافة الغربية والارتماء في أحضانها، لقد تدفقت

الشعراء والذئب (2 - 2)

**حميد بن ثور الهلالي والذئب: حميدُ بن ثور الهلالي رضي الله عنه وأرضاه شاعرٌ مخضرم عاش في الجاهلية والإسلام، عدّهُ الأصمعي واحدًا من أعظم أربعةِ شعراء في الإسلام، ولحميد قصيدة كاملة تتحدث عن ذئبٍ جائع يتربّص بقطيع من الضأن والمعز، طمعًا في الحصول على واحدٍ من صغارها، لكنّ ربّة القطيع تقفُ لَهُ بالمرصاد: ترى ربّةَ البَهْم الفِر

واحة اللغة العربية

الدلالة الفرق بين الفقير والمسكين: اختلف علماء اللغة عندما أرادوا وضع حد للفرق بين الفقير والمسكين?، فمن العلماء من ذهب إلى أن الفقير يكون له بعض ما يعينه من مأكل وملبس ومأوى، أما المسكين الذي لا شيء له؛ وقال يونس بن حبيب: قلت لأعرابي مرة: أفقير أنت ?، فقال: لا والله بل مسكين، فذهب إلى المسكين أسوأ حالاً من الفقير، وقيل يجوز

النخلة الحمقاء

ونخلة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحتضر بئس القضاء الذي في الأرض أوجدني عندي الجمال وغيري عنده النظر لأحبسنّ على نفسي عوارفها فلا يبين لها في غيرها أثر كم ذا أكلّف نفسي فوق طاقتها وليس لي بل لغيري الفيء والثمر لذي الجناح وذي الأظفار بي وطر وليس في العيش لي فيما أرى وطر إنّي مفصلة ظلّي على جسدي فلا

طفلة على قارعة الطريق

على قارعة الطريق كانت تقف.. حافية القدمين لكنها باسمة الشفتين.. رغم أن الحزن يجللها والأم يسكنها.. ثيابها رثة وأسمالها بالية.. لكنها عزيزةً واقفة، ناهضةً يافعة، صامتةً لا تتكلم، لكن عيونها تومض وتكاد تنطق. فقد ضيعت المعارك أباها وأغرق البحر أخاها.. وقفتُ قبالتها وهي الطفلة الصغيرة. قرأتْ السؤالَ في عيني وأجابتني .. قبل أن يتعث

الشعراء والذئب (1 - 2)

رسمَ الشعرُ العربيُ القديمُ بامتياز أشكال الصراع المختلفة التي عاشها الإنسانُ العربيّ منذُ وجد نفسه على هذه الأرض؛ من صراعٍ بينَ الإنسان والكائنات المختلفة التي تحيطُ به، إلى صراعٍ بين المخلوقات كلها بما فيها الإنسان والطبيعة، إلى صراعٍ ثالثٍ بين الإنسان وأخيه الذي يقاسمه أسباب الحياة. ولو عُدنا إلى الشكل الأوّل من أشكال الصراع

شعراء قتلهم شعرهم (1)

لقد كان الشعر - في الماضي - الوسيلة الإعلامية الأولى التي تؤثر في الناس، وكان الحكام والسلاطين يستثمرون الشعراء في مدحهم وتحسين صورتهم، والدفاع عن مواقفهم وسياساتهم .. غير أن هناك من الشعراء من شذَّ عن الطريق، وأمعن في هجاء بعض الأفراد، سواء أكانوا أشخاصًا عاديين، أم أمراء، أم سلاطين، وقام بمناصرة فرق وتيارات معادية لبعض الخلفاء

القياس في النحو العربي

**القياس لغة واصطلاحًا: القياس في اللغة: التقدير، جاء في الصحاح: “قست الشيء بالشيء: قدَّرتُه على مثاله” .. أما في الاصطلاح فقد حدَّه علي بن عيسى الرماني بأنَّه: “الجمع بين أول وثان، يقتضيه في صحة الأول صحة الثاني، وفي فساد الثاني فساد الأول”. وقال الدكتور مهدي المخزومي في تعريفه بأنَّه: “حمل مجهول على معلوم، وحمل ما لم يُسْمَع

صفحة 1 من 22 1 2 3 4 5 6 7 ... 22 التالي