الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

محكمة اتحادية أمريكية ترفض دعوى تتهم (جوجل)

23 فبراير 2015 الساعة 09:00
رفضت قاضية بمحكمة اتحادية يوم أمس الأول دعوى قانونية تتهم شركة جوجل بالاضرار بمشتري هواتف ذكية من خلال اجبار الشركات المصنعة للهاتف التي تستخدم نظامها للتشغيل (اندرويد) عل جعل التطبيقات الخاصة بشركة محرك البحث الخيار الافتراضي.

وزعم مستهلكون ان جوجل طلبت من شركات مثل سامسونج للالكترونيات تفضيل برامج تطبيقية لجوجل مثل يوتيوب على الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد وتقييد برامج تطبيقية منافسة مثل ام اس اف تي. أو بينج لشركة ميكروسوفت.

وقالوا إن هذا أدي بشكل غير قانوني الى رفع أسعار هواتف ذكية نظرا لأن نظيرتها لا يمكنها أن تنافس تلك التي تحظى ببرامج جوجل.

لكن في قرار أمس الأول قالت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية بيث لابسون فريمان في سان هوزيه بكاليفورنيا إن المستهلكين لم يثبتوا ان ارتفاع الاسعار نجم من فرض جوجل بشكل غير قانوني عقودا تقييدية على تلك الشركات المصنعة للهواتف.

كما قالت انها لم تتمكن من حساب عدد مستويات سلاسل التوريد التي كانت بين الشركات المصنعة للهواتف التي وقعت العقود المنتهكة للتنافسية المزعومة وبين المستهلكين انفسهم.

واعطت القاضية المدعين ثلاثة أسابيع لتعديل مطالباتهم بموجب قانون شيرمان الاتحادي لمكافحة الاحتكار وقانون المنافسة غير العادلة في كاليفورنيا.