الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

في قمة إسبانيا (الكلاسيكو).. برشلونة لمواصلة الصدارة وريال مدريد لاستعادتها

22 مارس 2015 الساعة 09:00
قمة إسبانيا (الكلاسيكو)
تتوجه أنظار الملايين مساء اليوم صوب ملعب “الكامب نو” معقل النادي الكتلوني برشلونة ، والذي سيكون مسرحاً للقاء الكلاسيكو الأسباني الذي يجمع برشلونة وضيفه ريال مدريد في إطار منافسات الجولة الثامنة والعشرين من منافسات الدوري الأسباني.

اللقاء مهم للطرفين حيث يسعى برشلونة لتحقيق فوز جديد من أجل التمسك بالصدارة وتوسيع الفارق بينه وبين مطارده ريال مدريد إلى أربع نقاط ، فيما يسعى ريال مدريد لتحقيق الفوز من أجل إستعادة الصدارة التي خطفها منه غريمه التقليدي.

برشلونة صاحب الأرض والصدارة برصيد 65 نقطة يدخل المباراة وهو يمر بحالة جيدة أفضل بكثير من ريال مدريد ، حيث حقق الفريق ستة إنتصارات متتالية ، كان آخرها الفوز على فريق مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا إضافة إلى عدم معاناته من وجود أي إصابات باستثناء بوسكيتس ، الذي شارك في تمرين الفريق الأخير أمس ، وهذا سيريح المدرب انريكي ، الذي لا يمتلك لاعباً بديلاً في مستواه في خط الوسط المتأخر.

أما ريال مدريد صاحب المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن صاحب الصدارة برشلونة ، فيعيش حالياً وضعاً متذبذباً في المستوى ، لكنه بدأ باستعادة عافيته بعد عودة نجومه المصابين أمثال: مودريتش وراموس وهذا سيكون دافعاً كبيراً للريال لاستعادة صدارة الدوري الإسباني.

ماذا قال المدربون قبل المباراة؟

* في المؤتمر الصحفي للقاء الكلاسيكو الكبير ، الذي إنعقد يوم أمس تحدث مدرب برشلونة لويس انريكي والإيطالي كارلو إنشيلوتي حيث قال إنريكي : “لا أعتبر اللقاء حاسماً لبطولة الدوري ، لكنه بالتأكيد هو لقاء مهم يحمل طابعاً تاريخياً وخصومة رياضية أبدية بين الفريقين”.

وقد أكد أنريكه المدير الفني لبرشلونه على جاهزية سيرجيو بوسكتش واصفاً ذلك بالخبر الطيب ، كما أبدى سعادته بتطور مستوى سواريز مؤخراً..وعن قلب دفاعه ، الذي سيلعب بجانب جيرارد بيكيه ، في حال عودة سيرجيو بوسكتش ، رفض حسم الأمر، واكتفى بالقول : “لقد قدم جيريمي ماثيو مباراة ممتازة أمام مانشستر سيتي”.

سر النجاح بالنسبة لإنريكي في هذه المواجهة الكبيرة لخصه بكلمتين : “وحدة الفريق دفاعياً وهجومياً، لن يكفي أن ندافع بثمانية أو نهجم بعدد قليل”.. مؤكداً أن كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد سيشكل خطوة كبيرة ، حتى لو كان مستواه قد تراجع في الفترة الأخيرة ، موضحاً أنه قادر على التسجيل في أي وقت ، كحال جاريث بيل وكريم بنزيما.

كما أشاد المدير الفني لويس أنريكه بقدرات خط هجومه بقيادة ميسي ونيمار دا سيلفا ولويس سواريز ، قائلاً : “الجميع يعرف ما هو مستوى هذا الثلاثي ، لكن المنافس لديه أيضاً ما يخيفنا”.
البرشة


* أما المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي ، مدرب ريال مدريد فقد تحدث عن مواجهة اليوم بقوله : “ليس هناك طرف مفضل .. هذا لقاء صعب للطرفين ، ونحن واثقون بأنفسنا”.

أنشيلوتي وافق لويس إنريكي بأن اللقاء لن يكون حاسماً للبطولة وعلق على ذلك بالقول :”لن يكون حاسماً مثل مواجهتي دوري أبطال أوروبا مع أتلتيكو مدريد”.

المدرب الذي يعيش فترة غير سعيدة مؤخراً ، أكد بأن الفريقين يملكان أسلوباً ونهجاً معروفين وأن المفاجآت مستبعدة في مثل هذه المواجهات.

المدرب الإيطالي تحدث عن فترة برشلونة المميزة ، وربطها بشكل مباشر بـ (ليونيل ميسي) قائلاً :”برشلونة بشكل عام في خير ، لكن الأكثر إيجابية هو ليونيل ميسي” .. كما أكد أيضاً على سعيه ، لفرض أسلوب لعبه في هذه المواجهة ، مؤكداً: “أن تحليل نقاط الضعف والقوة في الخصم هي التي ستصنع الفارق”.

وعاد مدرب باريس سان جيرمان السابق ، لرفض تحميل جاريث بيل مسؤولية أكثر من غيره في هذه المواجهة ، كما أكد بأن رونالدو يعيش حالة بدنية جيدة جداً وصفها بقوله “100%”، وذكر بلعبه ، دور المنقذ أثناء مواجهة شالكه.

احصائيات تاريخية من لقاء الفريقين :

إلتقى الفريقان سابقاً في ( 226 ) لقاء ، حيث فاز ريال مدريد في (90) لقاء ، وفاز برشلونة في ( 88 ) لقاء ، بينما تعادل الفريقان بـ 48 ) لقاء .. وسجل لاعبو ريال مدريد ( 328 ) هدفاً خلال كافة هذه المباريات فيما سجل لاعبو برشلونة ( 307 ) أهداف.
ريـال مدريد


أكبر فوز لريال مدريد على برشلونة في البيرنابيو كان بنتيجة (11 - 1) في موسم 1942 - 1943م بينما كان أكبر فوز لبرشلونة على ريال مدريد في البيرنابيو(5 - 0) في موسم 1973 - 1974م ، كما كان أكبر فوز لريال مدريد على برشلونة في الكامب نو (5 - 1) في موسم 1962 - 1963م ، وأكبر فوز لبرشلونة على ريال مدريد في الكامب نو( 7 - 2) في موسم 1950 - 1951م.

ويعتبر اللاعب ألفريدو دي ستيفانو (الهداف التاريخي) لريال مدريد في الكلاسيكو برصيد (18) هدفاً ، بينما يعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي الهداف التاريخي لبرشلونة في الكلاسيكو برصيد (18) هدفاً.

تشكيلة الفريقين:

من المتوقع أن يلعب برشلونة بالتشكيلة التالية : ( في حراسة المرمى “برافو” ، في خط الدفاع “الفيس ، بيكيه ، ماتيو ، البا” ، وفي خط الوسط “انيستا ، ماسكيرانو ، ركيتيتش ، ميسي ونيمار” وفي الهجوم “سواريز”).

* ومن المتوقع أن يلعب فريق ريال مدريد بالتشكيلة التالية: (في حراسة المرمى “كاسياس” ، في خط الدفاع “كارفخال ، راموس ، بيبي ، مارسيلو” ، وفي خط الوسط “مودريتش ، كروس ، إيسكو ، رونالدو ، بيل” وفي الهجوم “ كريم بنزيما”).

**إعداد / نجيب المحبوبي**