الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

الحكم الخلوق أمين ناصر لـ «الأيام الرياضي»: فوز أخي حسين كأفضل حكم في الاستفتاء الأخير أسعدني.. يجب إعطاء الحكام حقوقهم أولاً بأول

25 مارس 2015 الساعة 09:00
الحكم أمين ناصر باحزيم هو واحد من قضاة الملاعب الرياضية المتفانين في خدمة كرة القدم ببلادنا ومحافظة عدن خصوصًا، وهو من أسرة رياضية عشقت المجال التحكيمي حتى النخاع، فشقيقاه الحكم الشاب حسين باحزيم الذي فاز مؤخرًا كأفضل حكم يمني في استفتاء محلي نشر مؤخرًا يعد رقمًا صعبًا في خارطة التحكيم اليمني رغم سنه، كما أنه الأخ الأكبر للدولي الراحل عبد الهادي باحزيم الذي يعد واحدًا من ألمع نجوم كرة القدم .. صحيفة «الأيام الرياضي» أجرت معه حوارًا شيقًا كانت تفاصيله كالآتي:

* كيف تقيم مسيرة التحكيم اليمني؟

- مسيرة التحكيم في بلادنا جيدة المستوى، وبحسب ظروف وإمكانيات الاتحاد العام لكرة القدم .. لكن إذا كانوا يريدون تطوير مسيرة التحكيم ليواكبوا احتراف التحكيم في كرة القدم يجب عمل خطة إستراتيجية طويلة الأمد بوضع لائحة لجلب حكام جدد رياضيين من صغار السن من خريجي الجامعات والأندية، ليعملوا لهم معسكرات خارجية، ويجب أيضًا على الاتحاد العام أن يصرف جميع المستحقات المالية أولاً بأول.


* ما هي صفات الحكم الجيد؟

- أن يكون رياضيًا وملمًا بالقانون، وأن يكون سلوكه ممتازة، وأن يكون جاهزًا بدنيًا وذهنيًا، وأن يكون شجاعًا في اتخاذ القرار.

* ماذا عن نشاطات لجنة الحكام بعدن؟

- أولاً: أقدم شكري وتقديري للأخ محمد حيدان، رئيس الاتحاد بفرع عدن لتعاونه معنا، وتسهيله الصعوبات التي نواجهها، والأخ علي صالح أحمد المشرف الفني في الفرع .. أما النشاطات فهي عديدة، مثل: إقامة دورة لحكام مستجدين، وأخرى ترفيعية للحكام من الدرجة الثالثة إلى الثانية، وعمل مباريات ودية في كرة القدم.

* ما نوع الصعوبات التي تواجه الحكم خلال المباراة؟

- عدم فهم قانون كرة القدم من قبل بعض اللاعبين وبعض الأجهزة الفنية والإدارية للفرق الرياضية.

* لماذا اختارت أسرة باحزيم التحكيم .. هل هو عشق أم أنه التوجيه؟!

- هو عشق لتحكيم كرة القدم.

* ماذا يتمنى الحكم أمين ناصر؟

- أن يتم تطوير الحكام في اليمن بمنحهم حقوقهم المادية أولاً بأول، ومنحهم الملابس الرياضية التحكيمية سنويًا.

* من هو الحكم الأقرب إلى قلبك؟

- ومن غيره .. إنه الحكم المعروف أمين عاشور سعيد.


* كيف ترى تعامل لجنة الحكام العليا مع فرعكم؟

- تعامل ممتاز، وتواصل باستمرار من قبل الكابتن جمال الخوربي، رئيس اللجنة، وكذلك الكابتن محمد نعمان، عضو اللجنة، والمتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للحكام.

* كيف ترى فوز أخيكم حسين باحزيم كأفضل حكم في الاستفتاء الأخير؟

- حصول حسين أخي على جائزة أفضل حكم للموسم الماضي أثلج صدورنا كأسرة بالرغم من التنافس الشديد من قبل أخي وصديقي الكابتن علي جوف، وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى، ومن ثم الجمهور الغالي الذي صوت لأخي حسين باحزيم، ونحن كأسرة باحزيم نشكرهم جزيل الشكر والتقدير.

* كلمة تود توجيهها للحكام الشباب القادمين لهذه المهنة؟

- أن يكونوا ملمين بالقانون ومراجعته جيدًا، وألا يسهروا طول الليل، ويجب أن يناموا بسرعة، ويكونوا جاهزين بدنيًا وذهنيًا، وأن يكونوا يدًا واحدة، ويركزوا على التوجيهات من رؤسائهم ومن المقيمين الفنيين للحكام ومن زملائهم الحكام الأقدم منهم في التحكيم.

* هل هناك نقاط ضعف لدى الحكم؟

- الحكم الذي يكون مشتت الذهن والذي لا يتدرب بشكل صحيح، ولا يراجع كتاب القانون، ولا يستمع لتوجيهات المحاضرين والمقيمين الفنيين للحكام تكثر نقاط ضعفه.

* كلمة أخيرة؟

- أشكركم على هذا الحوار .. وأتمنى أن أكون قد وفقت بتقديم مادة جيدة عن التحكيم، وأتمنى ألا أكون ضيفًا ثقيلاً عليكم.