الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

شهداء مديريات لحج اسرهم تعاني الاهمال والنسيان...2-2 مطالبات الجهات المختصة بترقيم كافة الشهداء دون استثناء

16 أغسطس 2017 الساعة 10:00
العاملون بالمكتب يستقبلون الجرحى للتدوين
رغم المعاناة التي اجترتها اسر الشهداء بعد رحيل ذويهم اثر الحرب المدمرة منذ عام 2015 وقبلها خلال مسيرة الحراك السلمي الجنوبي سقطا شهداء يعيلوا اطفال ولم يجد من يعيلهم ، اولئك الابطال الذين استشهدوا دفاعا عن الوطن في الحراك السلمي والمقاومة الجنوبية الباسلة ، كان لزاما ان تتظافر كل الجهود لإبراز جهة تدافع عن حقوقهم لتعيل اسر تركتها تصارع الم الفرقة وشظف العيش الصعب، وما كان من شباب في الجنوب افذاذ تقدوا لتلك المهمة الشاقة وبمجهود تطوعي وبحماس وطني ثوري لتقدم ما يملئ عليها الضمير الانساني لتقديم خدمة لإسر الشهداء في المقال الاول .. حيث تجمع افكار .. رصدت اسمائهم .. وثقت بياناتهم .. في رصد ومتابع الشهداء .. من قبل شباب ثائرين في كل مديريات الجنوب .. ونحن هنا نسلط الضوء على محافظة لحج التي عانت ولا زالت تعاني حقوق شهدائها ,, لنستطلع وضعهم مع القائمين الذين تحملوا المسئولية ووضعوا انفسهم في واجهتها " مكتب الشهداء بمحافظة لحج " وفروعه في المديريات .. ليتحدثوا عن مشاكلهم والصعوبات التي تعترض عملهم ؟ وما هي الانجازات التي تحقق رغم شحة الامكانيات ؟ بالإضافة الى ماهي الخطط المستقبلية لتقديم الخدمة الانسانية لإسر الشهداء في محافظة لحج وكيف التغلب على العراقيل ان وجدت في ظل شكوى تقدمت بها بعض الاسر بما يتعلق بسقوط بعض الشهداء من الكشوفات وما هي المعالجات المتخذة مثل تلك الاشكاليات الحاصلة .. «الأيام» تنشر الجزء الثاني:

مكتب شهداء يافع المسافري :

مجموعة العمل والانجاز ابرز من دعم الشهداء في يافع وكل محافظة لحج

يتحدث للصحيفة مدير مكتب شهداء يهر يافع انيس نصر المسافري عن الصعوبات قائلا "الصعوبات التي نواجها كمدراء مكاتب الشهداء والجرحى بالمديريات عديدة فبحكم عملنا التطوعي ولم نحصل على اية دعم من اي جهة كانت حيث نعاني من متاعب في التصوير للملفات ونقل المعلومات الى السجلات كلة عمل يدوي وأيضا تكاليف المواصلات الى مكان العمل وجمع المعلومات عن الشهداء لحيث ومناطق مديرية يهر متناثرة بسبب موقعها الجغرافي ويأتي ذلك بعد جهدا جهيد..

وتطرق المسافري الى الدعم المقدم للشهداء مؤمل من المنظمات وفاعلين الخير الى النظر في كسوة عيد الاضحى المبارك لأولاد الشهداء ونامل من حكومة الشرعية بان تنظر الى اسر الشهداء الذين سقطوا بغير قصد للإسراع في ترتيب وضعهم والى مدرا المكاتب الذين يعملون بدون مقابل وكما نناشد المنظمات الداعمة لإسر الشهداء وحكومة الشرعية بان يلفتوا النظر ايضا الى شهداء صيف 94 فهم يعتبرون شهداء من الدرجة الاولى فحال اسرهم اكثر واشد فقرا فمنذ عام 94 الى يومنا هذا وهم على شظف العيش صعب..

مكتب شهداء ردفان:

نطالب الجهات العليا بترقيم كافة الشهداء دون استثناء او تماطل

المحامي وجدان البكري مدير مكتب الشهداء بردفان تحدث عن تأسيس المكتب واعماله التي انجزها حيث قال " منذ التأسيس لقي هذا العمل ترحيباً واسعاً من اسر الشهداء بعد رحلة تخبط وظهور جهات كثيره ومتعددة في المحافظات تطلب وثائق الشهداء فاصبح مكتب الشهداء والجرحى لمديريات ردفان كدائرة رسمية تسلم فيها الملفات وتحفظ وتأرشف والحمد لله جمعنا قاعده بيانات لكل الشهداء ردفان...

وعن ما حققه المكتب عن الان قال البكري " استطعنا تحقيق الكثير من الانجازات ومنها التنسيق والتخاطب المتواصل مع الجهات الداعمة والمنظمات الإغاثية وواصلنا الكثير من المساعدات لأسر الشهداء ولازلنا مستمرين في عملنا الوطني ..

وعن الترقيم الذي تتحدث عنه السلطات قال البكري " وبالنسبة لمرتبات ترقيم الشهداء اعتقد انها اصبحت قضية شائكة مفتعلة والتي كانت يجب ان تتم دون اي اعاقة او صعوبة ولكن للأسف لم يتم استهداف كافه الشهداء لأسباب ان الوثائق لم تكن مكتملة وظلت العملية دفع ، دفع وهذا خطاء يحسب للقائمين على ذلك ، فيوجد لدي اكثر من 163شهيد لم تطلع اسمائهم لدى لجنة الصرف ويقولوا كدفعه ثالثة مستكملة وثائقهم وملفاتهم سلمت الى اللجنة ولكن لم نجد الجدية تجاه اسر الشهداء ممن هم مكلفون بجلب حقوقهم .."

ووجه البكري رسالة يطالب الجهات العليا ممثلة بالحكومة الشرعية بإصدار توجيهاتها للمعنيين بصرف وترقيم كافه الشهداء دون استثناء و تماطل وتهاون واهمال ..."

وتطرق في سياق الحديث الى انهم بصدد اصدار استمارة استبيان لكل الشهداء يقوم الوكيل الشرعي بتعبئتها وارفاق صورتين للشهيد وصورتين للوكيل وذلك لما نهدف اليه من القيام ومن خلال استمارة الاستبيان تصحيح وتدقيق بكافه المعلومات والبيانات الخاصة بالشهيد والوكيل بكشف الشهداء العام كي ندون تاريخ كل شهيد بشكل صحيح ودقيق وايضاً من خلال استمارة الاستبيان نحن في صدد اصدار بطاقه اثبات لحاله شهيد تحتوي على بيانات الشهيد والوكيل مطبوعة كمبيوتر ومعمده من قبل المندوبين في المديريات ومكتب الشهداء بمديريات ردفان الاربع ومدير عام المديرية...

واضاف البكري " ايضاً لنا امل وهدف بان نعمل معرض صور لشهداء ردفان بعد ان استطعنا ايجاد صوره لكل شهيد من خلال استمارة الاستبيان .وان شاء الله سوف نقوم بإصدار البطائق والتي ستكون النموذج لكل المديريات خلال الايام القريبة ان شاء الله ...."

مكتب شهداء الصبيحة طور الباحة:

سقوط اسم شهيد من كشوفات الاستحقاقات يعرض حياتنا للخطر والتهديد والموت

مدير مكتب الشهداء في طور الباحة الصبيحة الاستاذ مختار الصبيحي تحدث عن طرق وكيفية يقوموا بعملية الرصد والتوثيق حيث قال" انها سلسلة متتاليه من العمل يحث نقوم برصد وتوثيق الشهداء من خلال سقوطهم في الجبهات كل يوم بتاريخه بطريقة بدائية وتقليدية ثم يطبع في كشوفات كمبيوتر وفلاشات دون اي دعم من اي جهة سوى الضمير الانساني الذي يحتم عليك دون التراجع الى الخلف ليس ..

وعن ابرز المشاكل قال الصبيحي "حاليا تواجهنا مشاكل اسر شهداء سقطوا من الدفعتين الاولى والثانية نتيجة نقص بياناتهم مثل شهاده وفاه وحصر ورثه اللجنة رفضت قبولهم بدون ذلك لحيث وانه كان ليتوفر شهائد وفاه والمحاكم مغلقه تأخروا عن ذلك حيث قمنا بجميع الشهداء الذين حرموا في كشف مع الملفات وايصالها الى اللجنة ولكن هناك مشاكل ظهرت لنا من قبل اللجنة بانه لا يوجد اعتماد للمرحلة الثالثة والان مازلنا نتابع اللجنة باعتمادهم "

العراقيل كثيره ابرزها اذا سقط شهيد يجعلك المسئول الاول عنه وهذا يعرضنا للخطر والتهديد والموت ، ولكن تعودنا نتحمل من اهلنا ونقدر ظروفهم الصعبة ونجعل المسالة عادية دون اي ردود او انفعالات من قبلنا اصبحنا نتحمل اي شيء من اسر الشهداء ،ولكن رغم نقص كل الامكانيات الا اننا انجزنا ما لا يتوقع احد اننا انجزناها استلموا الشهداء مرتباهم بحمد من الله وشكره متبقى شهداء الدفعة الثالثة سوف يتم المتابعة باعتمادهم وصرف مرتباتهم وبعد ان اكملنا الشهداء انتقلنا الان العمل للجرحى المعاقين وسنقوم بإنزال اللجنة الطبية لمعاينه الجرحى المعاقين ذات الإعاقة الدائمة والإعاقة ...

ختام:

في نهاية هذا التقرير الصحفي الذي اوضح بان هناك رجال يبذلون جهود من اجل ان ينال اسر من تركونا على الارض الجنوبية بحرية وسلام بعد ان قضوا نحبهم يوضح القائمون ان لا يهدى لهم بال الا حتى ينال اولاد الشهداء واسرهم الحقوق كاملة وسيصارعون حتى النهاية ، وكل ذلك بمجهودات شخصية ودافع انساني وخلق ديني نبيل.