الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

تعرف على داء السكري

26 أكتوبر 2017 الساعة 06:00
إن مرض السكر أصبح اليوم يشكل معضلة صحية يعاني منها الكثير من دول العالم، ومنها بلادنا، ونشر الوعي الصحي بين السكان هي مهمة كل الساعين إلى مساعدة المرض وتخفيف معاناتهم.

ما هو داء السكري؟

هو مرض مُزمن منتشر بشكل كبير، يُعاني منه المريض طوال حياته، ويؤثر على قدرة الجسم على استخلاص الطاقة (المُتمثلة) بسكر الجلوكوز من الطعام.

ففي مرض السكري إما أن تنخفض قدرة الجسم على إفراز كميات كافية من الانسولين، أو لا يتم الاستفادة من الأنسولين الذي يتم إنتاجه، أو كلاهما معاً. وبما أن الخلايا لا تستطيع إدخال الجلوكوز فإنه يتجمع في الدم ويلحق الضرر بالأوعية الدموية الموجودة في الكلى أو القلب أو العيون أو الجهاز العصبي، لذلك ينتج عن عدم علاج السكري بشكل صحيح تدمير تلك الأعضاء الحيوية، مما يشكل خطراً على حياة المريض.

ما هي أنواع داء السكري؟

ولمرض السكري العديد من الأنواع، ولكن هناك ثلاثة أنواع رئيسة، وهي النوع الأول، والنوع الثاني، وسكري الحمل..

يعتبر النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث بذلك يتوقف البنكرياس عن إفراز الانسولين أو يبدأ بإفراز كميات قليلة غير كافية لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، ويعتمد هؤلاء المرضى على حقن الانسولين بشكل يومي للسيطرة على المرض.

أما النوع الثاني فهو الأكثر شيوعاً، إذ يعاني منه حوالي 90 % من مرضى السكري، ويحدث فيه عدم استجابة الجسم لهرمون الانسولين، على الرغم من استمرار البنكرياس في إفرازه.. وهو مرض وراثي، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى قد تزيد من فرصة الإصابة به كالمعاناة من السمنة المفرطة.

أما سكري الحمل فيصيب الحوامل عادة في النصف الثاني من فترة حملهن. وعلى الرغم من اختفاء هذا المرض بعد الولادة، إلا أن النساء اللواتي عانين منه أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.