الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

مكتبة تيانجين بتصميمها الجذاب الممزوج بالخيال العلمي

8 نوفمبر 2017 الساعة 06:00
مكتبة تيانجين
مكتبة تيانجين، المكتبة ذات التصميم الخيالي الغريب، تم افتتاحها مؤخرًا في حي بينهاي، في بلدية تيانجين، شمالي الصين.

تبلغ مساحة المكتبة 33.7 ألف متر مربع، وهي مصممة لاستيعاب 1.2 مليون كتاب، ويبلغ عدد طوابق المبنى 6 طوابق، وارتفاع جسم المبنى من حوالي 29.6 مترًا.

قامت شركة التصميم الهولندية الشهيرة (MVRDV) بتصميم المكتبة بالتعاون مع معهد تيانجين للتخطيط والتصميم الحضري (TUPDI) في موقع عملاق يضم قاعة، ومن الخارج تبدو النافذة على شكل عين في واجهة المبنى. يستند مفهوم تصميمها على ما يسمى بالعامية الصينية “عين بينهاي”، كما يستند إلى المقولة الصينية الشهيرة “الاجتهاد هو الطريق إلى جبل الكتاب”.

وقد حضيَت هذه المكتبة بشعبية واسعة على شبكة الإنترنت ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب انتشار بعض الصور عنها، ويعود السبب إلى تصميمها الفريد الذي يعكس جمالية الخيال العلمي.

رفوف الكتب تشابه درجات السلّم، وبطريقة متموّجة؛ وتحتوي الأرفف على مساحات واسعة للجلوس، وتسمح بالارتقاء إلى الطوابق العليا؛ إلا أن الأرفف القابعة بالقرب من السقف هي عبارة عن لوحات ألمنيوم وهمية، لتعزيز الخيال.

وبالإضافة إلى أكثر من مليون نسخة من الكتب، جذبت القاعة المتعددة الوظائف الكروية الشكل الأنظار أيضًا؛ فالجزء الخارجي منها مسرحٌ كروي لعرض الأفلام، أما الجزء الداخلي فهو قاعة للمحاضرات التي يمكن أن تستوعب 200 شخص.

وفتحت المكتبة أبوابها للجماهير في الأول من أكتوبر المنصرم، بعد أن استغرق إنشاؤها 3 سنوات، وجذبت العديد من السكان المحليين، وأصبحت مركزًا جديدًا للثقافة والترفيه.