الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

الرئيس المصري يستقبل الرئيس الإريتري بالقاهرة.. خبيرة مصرية: مصر وإريتريا تشكلان تحالفا حول (سد النهضة)

10 يناير 2018 الساعة 06:00
الرئيس المصري يستقبل الرئيس الإريتري
استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية في القاهرة امس، الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر تستغرق يومين.

وأوضح المتحدث الرئاسي المصري السفير بسام راضي في تصريح له أن الجانبين عقدا مباحثات تناولت سُبل تعزيز العلاقات المصرية الإريترية في مختلف المجالات التنموية والأمنية، إضافة إلى المستجدات والتطورات الإقليمية .

واتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما إزاء كافة الموضوعات المتعلقة بالوضع الإقليمي الراهن سعيًا لتدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة، وخاصةً في ضوء أهمية منطقة القرن الافريقي ودور إريتريا بها وما لذلك من انعكاسات على أمن البحر الأحمر ومنطقة باب المندب.

ومن ناحية أخرى قالت هبة البشبيشي، الخبيرة المصرية في العلاقات الأفريقية، إن زيارة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي إلى مصر، أكبر دليل على نشاط واهتمام القيادة المصرية بالقارة الأفريقية.

وأضافت البشبيشي، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية (إكسترا نيوز”، امس، أن "إريتريا تعد دولة داخل الأمن القومي المصري، إذ لها جزر داخل البحر الأحمر، فضلا عن أن إريتريا من دول الجوار لإثيوبيا، ولها دور كبير في أزمة سد النهضة، وقد تقوم بشرح وجهة النظر المصرية حول هذا الملف".

وأوضحت الخبيرة أن مصر تتوجه إلى إقرار سياسة الأحلاف السياسية في أفريقيا، وإريتريا تمتلك من المقومات ما يؤهلها لعقد تحالف مع مصر.