الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

كوريا الشمالية ستشارك في الألعاب الأولمبية بالجنوب

10 يناير 2018 الساعة 06:00
وزير كوريا الجنوبية لإعادة التوحيد شو ميونغ غيون (يمين) يصافح رئيس وفد كوريا الشمالية ري سون غوون (يسار) خلال لقاء الوفدين
أعلنت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية امس في اعقاب اللقاء الاول بينهما منذ عامين ان رياضيين ومسؤولين من الشمال سيشاركون في الالعاب الاولمبية الشتوية التي ستستضيفها سيول في فبراير المقبل.

وجاء في بيان مشترك ان "الجانب الكوري الشمالي سيرسل وفدا من اللجنة الاولمبية الوطنية مع رياضيين ومشجعين وفنانين ومراقبين وفريق استعراضي للتايكواندو وصحافيين على ان تؤمن كوريا الجنوبية المرافق والتسهيلات الضرورية".

وتجري الالعاب الاولمبية في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية بين 9 و25 فبراير.

ورحب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ من لوزان بهذه الاعلانات معتبرا انها "تشكل خطوة كبرى الى الامام على مستوى الروح الرياضية".

كما اتفق الجانبان على "نزع فتيل التوتر العسكري الحالي واجراء محادثات عسكرية حول المسألة". ولم يتضح متى ستتم المحادثات لكنها ستكون الاولى من نوعها بين البلدين منذ 2014.

واتفق الجانبان من جهة أخرى على اعادة العمل بالخط الهاتفي العسكري المقطوع منذ فبراير 2016 وذلك من أجل تحسين الاتصالات بين جيشي البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب عمليا.

واغتنمت سيول هذا الاجتماع لتدعو الى استئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب (1950 - 1953) بالتزامن مع دورة الالعاب الاولمبية.

وجرت المحادثات في بانمونجوم، البلدة الحدودية حيث تم توقيع اتفاق وقف اطلاق النار في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين. وعبر الوفد الكوري الشمالي الخط الفاصل بين البلدين سيرا على الاقدام للتوجه الى "بيت السلام" حيث تُقام المحادثات في القسم الكوري الجنوبي على بعد بضعة أمتار من المكان الذي فر فيه كوري شمالي تحت الرصاص إلى الجنوب قبل شهرين.

وتصافح وزير الوحدة الكوري الجنوبي شون ميونغ غيون الذي يترأس وفد بلاده، مع مسؤول وفد الشمال ري سون غوون قبل ان يدخلا المبنى ثم من جديد عند طاولة المفاوضات.

ووضع ري شارة عليها صورة الاب المؤسس لكوريا الشمالية كيم ايل سونغ ونجله وخلفه كيم جونغ ايل كما جرت العادة في الشمال، بينما وضع شو شارة بالوان علم كوريا الجنوبية.

*«صدامات عرضية»

ودعت سيول الى استئناف اللقاءات بين الاسر والمحادثات بين ممثلي الصليب الاحمر من البلدين بالاضافة الى محادثات عسكرية من أجل تفادي وقوع "صدامات عرضية".

وقال وفد الشمال “لنقدم الى الشعب هدية ثمينة بمناسبة العام الجديد”، مضيفا “يقول المثل ان الصحبة الطيبة تطيل الرحلة”.

وبدت الاجواء أكثر استرخاء من المعتاد ورد الوفد الجنوبي بان “الشعب يأمل فعلا برؤية الشمال والجنوب يسيران نحو السلام والمصالحة”.

وتتناقض هذه الاجواء بشكل كبير مع اللهجة العدائية السائدة مؤخرا ولا سيما الاهانات الشخصية والتهديدات بشن حرب بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

ويشهد الوضع تدهورا منذ سنتين في شبه الجزيرة الكورية مع قيام الشمال بثلاث تجارب نووية وعدة عمليات اطلاق صواريخ.

وتجهد سيول لتصوير الالعاب الاولمبية التي ستجري على بعد 80 كلم من المنطقة المنزوعة السلاح على انها "اولمبياد السلام".

تأتي المحادثات بعد اليد الممدودة التي أبداها كيم يوم رأس السنة عندما اشار الى إمكانية مشاركة بلاده في الالعاب الاولمبية. كما اعيد العمل الاسبوع الماضي بالخط الساخن بين البلدين الجارين بعد توقف عامين تقريبا.

ولم يعرف بعد ما اذا كان ممثلا البلدين سيدخلان معا خلال مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية واختتامها، على غرار ما حصل في سيدني في 2000 واثينا في 2004 وخلال الالعاب الاولمبية الشتوية في تورينو في 2006.

ومن المفترض ان يتم الاتفاق على حجم وفد الشمال ومكان اقامته التي تتولى سيول تمويلها.

*وفد من المشجعات

تأهل رياضيان فقط من الشمال، ما يحمل المحللين على الاعتقاد بأن بيونغ يانغ سترسل معهما وفدا ضخما من المشجعات.

وألمحت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية الى ان بيونغ يانغ يمكن ان ترسل موفدين مهمين من بينهم شقيقة كيم جونغ أون الصغرى يو جونغ المسؤولة الرفيعة المستوى في الحزب الوحيد الحاكم. وأعرب الجانبان عن رغبتهما في التباحث حول مواضيع تتجاوز الشؤون الاولمبية. وكان الشمال رفض حتى الان مساعي الجنوب لعقد لقاءات بين الاسر مشترطا اعادة ترحيل بعض من رعاياه. وتساءل كوه يو هوان الاستاذ في جامعة دونغوك ان “الجانبين سيتوصلان الى اتفاق حول بيونغ تشانغ دون مشاكل، لكن ماذا سيحصل بعدها؟”.

وجاء في البيان المشترك الصادر بعد اجتماع بانمونجوم ان “الشمال والجنوب اتفقا على اعادة العمل بالاتصالات عبر جانبي الحدود والسماح بعمليات العبور والتبادل والتعاون والسعي الى مصالحة وطنية والوحدة في مختلف القطاعات”، دون اعطاء تفاصيل.

ووافقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاسبوع الماضي على ارجاء مناوراتهما المشتركة الى ما بعد الالعاب الاولمبية على أمل تهدئة التوتر.

ورحب ترامب في نهاية الاسبوع الماضي باستئناف المحادثات معربا عن الامل في ان “تمضي أبعد” من الالعاب الاولمبية، ومبديا استعداده للدخول في حوار مع كيم.