الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

مسح تربوي يكشف وجود 12030 طفلا وطفلة متسربين عن التعليم بلحج

11 يناير 2018 الساعة 06:00
مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج د. محمد سعيد حسن الزعوري
كشف مسح تربوي نفذه مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج وبالشراكة مع مركز البحوث والتطوير التربوي بعدن، وبتمويل من قبل منظمة اليونيسف في 9 مديريات بالمحافظة، شارك فيه 39 كادرا، على مدى عشرين يوما، وجود ما يقارب (12030) صبيا وصبية لا تقل أعمارهم عن 15 عاما متسربين عن التعليم في المديريات المستهدفة من قبل فرق المسح.

وقال مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج د. محمد سعيد حسن الزعوري إن نتائج المسح عن الأطفال المتسربين من المدرسة فاقت التوقعات، حيث كشف المسح وجود نسبة مهولة من الاطفال المنقطعين عن الدراسة.. موضحا أن تحليل نتائج المسح مازالت مستمرة من قبل المختصين لإدخال بياناتها إلكترونيا، وأنها ستساعد مكتب التربية بالمحافظة على إيجاد الحلول والمعالجات لهذه المشكلة بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال من خلال تقديم المساعدات والمستلزمات التعليمية، وتوفير المعلمات في مناطق الريف، وتقديم الدعم للطلاب الفقراء وإنهاء عمالة الأطفال لإرجاعهم للمدرسة.

من جانبه أرجع عوض عبدالله حويدر مدير إدارة الخارطة المدرسية أسباب التسرب والإحجام عن المدرسة إلى بعد المدرسة عن المنزل، والزواج المبكر والفقر، إضافة إلى النقص الحاد في المعلمات، وعدم وجود بعض المرافق الخدمية وقاعات الانشطة اللاصفية في المدارس، والظروف الاقتصادية وتدني الوعي لدى الأسرة بأهمية التعليم وحالة البطالة المتفشية في المجتمع والعادات والتقاليد تجاه تعليم الفتاة.