الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

روسيا تبلغ هادي بحل الأزمة بحوار شامل

16 أبريل 2018 الساعة 06:00
مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف
ظهران /أبوظبي «الأيام» خاص

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية أمس إن مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف التقى بالرئيس عبدربه منصور هادي على هامش اجتماعات القمة العربية في الظهران بالسعودية.

وذكرت أن بوغدانوف التقى بالرئيس اليمني والفلسطيني واللبناني، كلا على حدة، وبحث معهم عددا من المسائل الهامة بالإضافة إلى العلاقات الثنائية.

وأشار البيان الروسي إلى أن مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ناقش مع الرئيس هادي «تطور الوضع العسكري والسياسي والإنساني في اليمن، مع التركيز على ضرورة وضع نهاية سريعة للنزاع المسلح هناك، واتخاذ تدابير عاجلة لتخفيف الوضع الحرج للسكان المدنيين».

وحسب البيان أكد الجانب الروسي «على أن الطريق إلى استعادة السلام والاستقرار في اليمن، يكون من خلال «حوار وطني بمشاركة كافة القوى السياسية الرئيسية في اليمن».

ومن جهتها أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن الرئيس هادي شدد على ضرورة الحل وفق المرجعيات الثلاث المتركزة في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرارات الاممية وأبرزها قرار 2216.

ونقلت الوكالة عن الرئيس هادي اشادته بمواقف روسيا الداعمة لليمن وشرعيتها الدستورية، وعملية التحول التي تتطلب دعم ومساندة المجتمع الدولي وأهمها مواجهة الانقلاب وأدواته وأجندته الدخيلة على اليمن والمنطقة.

على صعيد متصل قالت مصادر مؤتمرية إن المبعوث الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية، التقى، أمس، نجل الرئيس اليمني الراحل أحمد علي عبدالله صالح في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وأفادت المصادر أن بوغدانوف استعرض مع أحمد علي «المستجدات على الساحة اليمنية ودور حزب المؤتمر الشعبي العام في المرحلة القادمة».

وأشارت إلى أن «اللقاء استعرض الأوضاع الإنسانية في اليمن في مختلف الجوانب»، وأضافت «أن أحمد علي تمنى أن يكون هناك دور مهم وحضور ملموس للجانب الروسي من أجل إحلال السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة».

وهذا هو اللقاء الثاني لمبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأحمد علي، حيث كان الأول في 26 يناير لتقديم واجب العزاء في وفاة والده الذي لقي مصرعه في ديسمبر الماضي خلال مواجهات دامية مع الحوثيين في منزله.

وجاء اللقاء في خضم تحرك دولي محموم داعم لجهود المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن جريفيثس، الذي بدأ مطلع أبريل الجاري مهمته وزيارة لأطراف الصراع ومكونات سياسية في محاولة لإحياء جهود السلام.

وكان المبعوث الروسي غادر أبوظبي، أمس الأول، متوجها إلى السعودية للمشاركة في اجتماعات القمة العربية الـ 29 في ظهران الجنوب بالسعودية.