الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

زغــــــاطيط وحوافــــــي عــــــــــــدن. . أســـــــــماءها وتقســـــــــيماتها

11 سبتمبر 2014 الساعة 06:00
في هذا الجزء الأخير نستعرض معاً ما تبقى من المسميات الرسمية التي عرفتها شوارع عدن بحسب النظام والقانون البلدي. كانت الحاجة ماسة في بلدية عدن إلى وضع نظام موحد لتسمية الشوارع، وكما أسلفنا الذكر فقد شكلت لجنة لأجل هذا المشروع الهام استناداً للوائح والقوانين التي نظمتها البلدية لأنها من الحاجات الأساسية للمدن العصرية لتسهيل عملية الانتقال بين أجزاء البلد وإنتاج الخرائط ولمواكبة التنمية العمرانية. واليوم سوف نفرد من خلال هذه الصفحة لتعريف القارئ الكريم بأسماء شوارع المعلا والتواهي والشيخ عثمان كما ذكرت في وثائق بلدية عدن وخرائط أراضي التاج الصادرة في العام 1954م والمعدلة في عام 1963م.

**أسماء شوارع المعلا**


قُسمت المعلا إلى أربعة مربعات للتعريف بشوارعها العامة والفرعية بداً بالمعلا دكة، الشارع الرئيسي وما تلاها من شوارع فرعية، الشوارع الواقعة غرب ملعب الملك جورج لكرة القدم والشوارع الواقعة خلف مبنى الإتصالات.





**أسماء شوارع التواهي**




أماالشيخ عثمان فقد كانت مقسمة إلى أربعة أقسام (Sections) وهي (A, B, C, D) ومركزها كان يُسمى (الحفيس) نظراً لكونه المركز الذي تقع فيه المكاتب الحكومية الرسمية أمثال: مكتب سلطة الضواحي، البوليس، المحكمة، البريد وكل قسم من هذه الأقسام يحتوي على عدة شوارع مرقمة تسلسلياً ومن ثم سميت بأسماء دول وعواصم عربية عريقة كما هو موضح في الجدول الآتي:


لم تعد عدن اليوم مثلما كانت عليه في فترة ما قبل الإستقلال من حيث النظام في شوارعها وبات تاريخها في العد التنازلي منذ العام 1967م وحتى يومنا هذا. تاريخ عريق لم يعد له وجود وفي حالة إندثار دائم على الرغم من تشدق الحكومات المتوالية بجعلها مركز إقتصادي هام إلا أن الواقع العام في ظاهره مؤلم, آثارها تُطمس تباعاً أسماء شوارعها الأصلية لم يعد لها وجد وأُعطيت لها مسميات غريبة لا تمت لعدن بصلة. وختاماً أطالب المجلس المحلي ومكتب محافظة عدن بإعادة المسميات الرسمية التي عرفتها شوارع عدن كما جاءت في وثائقها الرسمية والخرائط المُعدة في تلك الفترة لهذا الغرض وإلغاء كافة التسميات الحديثة التي وسمت بها شوارعها دون أدنى إعتبار لموقعها وتاريخها العريق.



**الهوامش**

*وثائق بلدية عدن والخرائط الصادرة من عام 1954 – 1963م.

*العنوان الموسوم به موضوعنا باللكنة الدارجة (زغاطيط وحوافي عدن) المقصود به شوارع عدن وممراتها الفرعية.

*أتوجه بالشكر الجزيل للأخوة المهندس رياض عبدالخالق, والأخ زكي السيد هاشم شاه, والأخ عصام محمود, والكابتن حيدرة الذي عملوا شاكرين بمساعدتنا في هذا الجزء الخاص بتسميات شوارع المعلا والشيخ عثمان.